اقتصاد
القراء : 2462

عرض تفصيلي للخبر
محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج

الكبير: الرئاسي اقترح بيع جزء من احتياطي الذهب والعملة الصعبة٬ ورفضنا ذلك

أجواء نت : خاص 26 اكتوبر 2016 - 15:38

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي بطرابلس الصديق الكبير: إن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني اقترح على المصرف بيع جزء من احتياطي الذهب والعملة الصعبة٬ وتغيير سعر صرف الدينار الليبي٬ موضحا أن المصرف رفض هذه المقترحات.
 
جاء ذلك في مراسلة من الصديق الكبير إلى رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج٬ نشرها المصرف بصفحته على موقع فيسبوك٬ اليوم الأربعاء.
 
وأوضح الكبير أن احتياطي الذهب الموجود بالمصرف المركزي هو احتياطي إستراتيجي للبلاد٬ وأن بيعه سيسبب انهيار خط الدفاع الأخير للاقتصاد الليبي٬ مشيرا إلى أن "بيع احتياطي من الذهب لايمثل حلا لمشكلة السيولة في ليبيا٬ ولن يغطي أكثر من أربعة أشهر من احتياجات السيولة".
 
وبيّن الكبير في مراسلته٬ أن المصرف لا يمكنه بيع العملة الصعبة (الدولار٬ واليورو) في ظل عدم إنتاج النفط بانتظام٬ لكونه مصدر البلاد الوحيد للعملة الصعبة٬ مشيرًا إلى أن ليبيا محظورة من استيراد العملة الصعبة منذ عام 2013.
 
وأضاف الكبير أن المصرف المركزي قدم للمجلس الرئاسي مقترحا يتضمن خطة شاملة بشأن تغيير سعر صرف الدينار الليبي٬ إلا أن المجلس الرئاسي لم يستجب إلى هذا المقترح.
 
وكان رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج قد اتهم محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير بعدم الاستجابة إلى مقترحات قدمها الرئاسي٬ لحل مشكلة نقص السيولة بالمصارف التجارية في البلاد محمّلا المصرف المركزي مسؤولية عرقلة تنفيذ الخطط.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر