اقتصاد
القراء : 6065

عرض تفصيلي للخبر
الدولار الأمريكي الدولار الأمريكي

الدولار الأمريكي يبلغ أعلى مستوياته أمام الدينار الليبي

أجواء نت : خاص 21 يوليو 2016 - 16:19

انخفضت خلال اليومين الماضيين أسعار صرف الدينار الليبي أمام العملات الأجنبية لتصل إلى أدنى مستوياتها في السوق الموازية، فتجاوز سعر الصرف خمسة دنانير مقابل الدولار الواحد.
 
وارتفع سعر صرف الدينار الليبي مقابل الدولار الأمريكي اليوم الخميس إلى 5.10 دينار ليبي لكل دولار٬ بعد أن بلغ سعر الصرف أمس 5.24 دينار مقابل كل دولار.
 
وطالب سفير بريطانيا في ليبيا بيتر ميلت٬ الذين يمنعون تصدير النفط بالسماح بعودة الصادرات٬ وزيادة الإنتاج والمبيعات٬ لإعادة عجلة الاقتصاد، وذلك في تعليق له على ارتفاع أسعار الدولار نشره في تغريدة على تويتر أمس.
 
وتعلقيا على أسباب انخفاض أسعار صرف الدينار الليبي٬ قال الخبير الاقتصادي محمد القليب لأجواء نت: إن أسباب الانخفاض تعود إلى ضخ الأوراق النقدية الجديدة التي طبعها مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء في المصارف أخيرًا، دون تغطية قيمتها بما يعادلها من عملات أجنبية.
 
وانتقد القليب اقتراض حكومة الوفاق الوطني من مصرف ليبيا المركزي مبلغ مليار دينار ونصف على شكل سندات، مشيرا إلى أن هذه السندات ستصبح دَينا على الحكومة الليبية ويرهقها في المدة القادمة، وتزيد من الأزمة التي تعاني منها البلاد٬ وفق وصفه.
 
واعتبر القليب٬ تأخر إنتاج وتصدير النفط سبب آخر لهذه الأزمة، إضافة إلى الانقسام السياسي في البلاد٬ متوقعا أن الدينار الليبي سيواصل انخفاضه وصولا إلى ستة دنانير مقابل دولار أمريكي واحد٬ في حال استمرار الوضع السياسي والأمني الحالي للبلاد.
 
وكان مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء قد أعلن أواخر مايو الماضي٬ طباعة أوراق نقدية بقيمة أربعة مليارات دينار في روسيا، تحمل توقيع محافظ المصرف علي الحبري، في حين يواصل المصرف المركزي في طرابلس الذي يرأسه الصديق الكبير، طبع عملاته في بريطانيا بتوقيع محافظه.
 
يشار إلى أن سعر صرف الدينار مقابل الدولار الأمريكي بمصرف ليبيا المركزي هو 1.39 لكل دولار.

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر