سياسة
القراء : 3410

عرض تفصيلي للخبر
رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج

السراج يعلن تنفيذ خطة لحل الأزمة المالية تدريجيا

أجواء نت : خاص 14 يونيه 2016 - 14:53

أعلن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج تنفيذ خطة وصفها بالمدروسة، لحل أزمة نقص السيولة المالية، وتحسين قيمة الدينار الليبي، بشكل تدريجي.
 
وأوضح السراج في كلمة مسجلة، أمس الإثنين، أن اجتماعا بين إدارتي مصرف ليبيا المركزي في البيضاء وطرابلس ولجنة المالية بمجلس النواب خلص إلى اتخاذ قرارات لحل الأزمة المالية، لافتا إلى أن تحقيق النتائج يحتاج إلى وقت.
 
ونوه السراج لوجود 24 مليار دينار ليبي خارج المنظومة المصرفية، وطالب المصرف المركزي بتحمل مسؤولياته تجاه هذه الأزمة، مشيرا إلى أن العملة الموردة من الخارج وُزعت بالتساوي على جميع المناطق منذ أسبوعين.
 
المختنقات المحلية
 
وبين السراج أنهم بدؤوا في تنفيذ إجراءات للإفراج عن الأموال المجمدة في الخارج، وأنهم يعملون بشكل "مكثف" لاستئناف إنتاج النفط وتصديره.
 
وأفاد السراج بأن المجلس الرئاسي خصص 150 مليون دينار ليبي للمجالس البلدية والمحلية بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي، موضحا أنها ستوزع خلال الأسبوعين القادمين؛ لتلبية احتياجات النازحين وحل المختننقات التي تواجهها المجالس.
 
أزمة الكهرباء
 
وبخصوص أزمة انقطاع الكهرباء، قال السراج إنهم بدؤوا في التواصل مع الشركات التي كانت تعمل على تشغيل محطات توليد الطاقة وصيانتها؛ لتعود إلى أعمالها، مبينا أن الشركة التي كانت تعمل في محطة الخمس رجعت لاستكمال أعمالها، وأنهم وصلوا إلى المرحلة النهائية في التفاوض لعودة الشركة التي كانت تعمل في محطة أوباري.
 
وأوضح السراج أن وزير الداخلية كلف بتأمين غرف التحكم في شبكة الكهرباء، بعد اجتماعهم أمس مع الشركة العامة للكهرباء، مشيرا إلي أن بعض غرف التحكم غير ملتزمة بالطرح العادل للأحمال؛ بسبب اقتحامها من قبل "فئات خارجة عن القانون" تفرض إيقاف طرح الأحمال.
 
تحرير سرت
 
وبارك رئيس المجلس الرئاسي ما وصفها بالانتصارات في جبهات القتال بمدينة سرت، معتبرا أن عملية تحرير سرت "تستحق أن تكون نموذجا وطنيا لمحاربة الإرهاب".
 
وأشار السراج إلى أن المجلس الرئاسي يقوم بدوره في نقل الجرحى للعلاج خارج البلاد، عن طريق أدواته وتواصله مع المجتمع الدولي.
 
وأدان السراج أي استهداف للمدنيين أو إقحامهم في عمليات عسكرية بأي مبرر كان، واستنكر حادثة قتل 12 متهما بعد حكم الإفراج عنهم بضمانات.
 
كما دعا السراج في ختام كلمته الوسائل الإعلامية والكيانات السياسية والدينة إلى الابتعاد عن خطاب الفتنة، وحثهم على الدعوة إلى السلم والتسامح.
 
وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني قد أعلن نهاية أبريل الماضي اتخاذهم إجراءات لتوفير احتياجات المواطنين وحل أزمة نقص السيولة ومشاكل الطاقة، خلال أسابيع قليلة.
 
مصدر الصورة: المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي

 

التعليقات

أضف تعليقك علي الخبر